recent
أخبار ساخنة

فوائد الليمون أهم 6 فوائد لليمون تعرف عليها

الصفحة الرئيسية

فوائد الليمون أهم 6 فوائد لليمون تعرف عليها

فوائد اليمون تتميز ثمرة الليمون" الحامض" بخصائص طبية مميزه ينبع معظمها من غنى هذه الثمرة الصفراء "الليمون" بنسب عالية من فيتامين ج. فما هي فوائد الليمون؟

فوائد الليمون أهم 6 فوائد لليمون تعرف عليها
فوائد الليمون أهم 6 فوائد لليمون تعرف عليها


1. دعم صحة القلب

الليمون (الحامض) مصدر جيد لفيتامين سي.

توفر ثمره الليمون الواحدة نحو 31 مجم من فيتامين سي، وهو ما يمثل 51% من كمية الطعام اليومية المرجعية.

وتظهر الأبحاث أن تناول الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين سي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية

ومع ذلك، ليس فقط فيتامين سي الذي يعتقد أنه جيد لقلبك. كما أن الالياف والمركبات النباتية في الليمون من الممكن أن تخفض إلى حد كبير بعض عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب

على سبيل المثال، كشفت إحدى الدراسات أن تناول 24 غرامًا من الياف الحمضيات يستخرج يوميًا لمدة شهر يقلل مستويات الكوليسترول الكلي في الدم.

كما تبين أن المركبات النباتية الموجودة فيالليمون - وهي الهسبريدين والديوسامين – التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول.

الخلاصة

يحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين سي الصحي للقلب

والعديد من المركبات النباتية المفيدة التي قد تخفض نسبة الكوليسترول.

اقرا ايضا فوائد الزنجبيل والليمون للتخسيس

فوائد الليمون
فوائد الليمون أهم 6 فوائد لليمون تعرف عليها


2. تساعد في التحكم في الوزن 

غالبًا ما يتم الترويج لثمره الليمون على انها غذاء لإنقاص وزن الجسم، وهناك بعض الدراسات التي بينت سبب ذلك. 1/ إحدى النظريات الشائعة هي أن الياف البكتين القابلة للذوبان فيها تتمدد في معدتك، وذألك يساعدك على الشعور بالشبع لفترة مما يودي الى تقليل كميه الاكل. ومع ذلك، فان الكثير من الناس لا يأكل الليمون كاملًا. 2/لأن عصير-ماء- الليمون لا يحتوي على ماده البكتين التي توجد في القشرة، فإن مشروبات عصير الليمون (ماء+سكر+الليمون_اللحامض) لن يعزز الشعور بالشبع بنفس الطريقة. 3/يوجد نظرية أخرى تقول إن شرب الماء الساخن مع الليمون سيساعدك على إنقاص الوزن. ومع ذلك، من المعروف لدى الاطباء أن شرب الماء يؤدى اللي زيادة مؤقتة من عدد السعرات الحرارية التي تحرقها في اليوم، لذلك يقول البعض أن الماء نفسه هو الذي يساعد في إنقاص الوزن - وليس الليمون. 4/يوجد نظريات أخرى تقول إن المركبات النباتية الموجودة في الليمون قد تساعد في إنقاص الوزن.

فوائد الليمون
فوائد الليمون أهم 6 فوائد لليمون تعرف عليها


3. منع الحصيات الكُلوية

 الحصيات الكُلوية هي عبارة عن ترسبات صغيرة تتشكل عندما تتبلور الفضلات وتترسب في كليتيك. إنها منتشرة جدًا. قد يساعد حامض الليمون في منع تراكم حصوات الكلى عن طريق الاكثار من كميه البول وزيادة درجة حموضة البول، مما ينشئ بيئة أقل ملاءمة لتكوين حصوات الكلى. يوفر 1/2 كوب فقط (4 أونصات أو 125 مل) من عصير (ماء) الليمون (الحامض) يوميًا ما يكفي من ملح الليمون للمساعدة في منع تكون الحصوات لدى الأشخاص الذين سبق لهم تناولها. وجدت بعض البحوث أيضًا أن عصير الليمون (ماء الليمون) يمنع بشكل فعال حصوات الكلى (الحصيات الكُلوية)، لكن النتائج كانت مختلطة. لم تظهر دراسات أخرى أي تأثير. لذلك، نحتاج الي المزيد من البحوث التي أجريت بشكل جيد إلى فحص او تحليل ما إذا كان عصارة الليمون يؤثر على تكوين حصوات الكلى.

اقرا ايضا فوائد شرب الماء الدافئ مع الليمون على الريق للتخسيس



فوائد الليمون
فوائد الليمون أهم 6 فوائد لليمون تعرف عليها


4. حماية ضد فقر الدم

 فقر الدم الناجم عن نقص الحديد شائع جدًا. يحدث ذلك عندما لا تحصل على ما يكفيك من عنصر الحديد في الأطعمة التي تتناولها. يحتوي الليمون على بعض من عنصر الحديد، لكنه يمنع فقر الدم بشكل دائم عن طريق تحسين امتصاص عنصر الحديد من الأطعمة النباتية. تمتص أمعائك عنصر الحديد من اللحوم الحمراء والدجاج والأسماك (المعروف باسم حديد الهيم) بسهولة شديدة، بينما الحديد من المصادر النباتية (غير الحديد الهيم) ليس بهذه السهولة. ومع ذلك، يمكن تحسين هذا الامتصاص عن طريق تناول فيتامين سي وحمض اليمون. نظرًا لأن الليمون يحتوي على كل من فيتامين c سي وحمض اليمون، فقد يحمي من فقر الدم عن طريق ضمان امتصاص أكبر قدر ممكن من عنصر الحديد من نظامك الغذائي.

فوائد الليمون
فوائد الليمون أهم 6 فوائد لليمون تعرف عليها

5. تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

 قد يساعد اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات في منع بعض أنواع السرطان. وجدت بعض البحوث القائمة على الملاحظة أن الأشخاص الذين يتناولون أكثر من الحمضيات - مثل الليمون والبرتقال- لديهم مخاطر ادني للإصابة بالسرطان، بينما لم تجد دراسات أخرى أي آثار. في الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار، تسببت العديد من مركبات الليمون (الحامض) في قتل الخلايا السرطانية. ومع ذلك، قد لا يكون لها نفس التأثير على جسم الإنسان. يعتقد بعض الباحثين أن المركبات النباتية الموجودة في لب الليمون (الحامض) يمكن أن يكون لها تأثيرات مضادة للسرطان، لكن هذه الفرضية تحتاج إلى مزيد من الدراسات للتحقيق.

قد يعجبك هذا اهم فوائد النعناع الأخضر ستجعلك تتناوله يوميا 

فوائد الليمون
فوائد الليمون أهم 6 فوائد لليمون تعرف عليها


6. تحسين صحة الجهاز الهضمي

 يتكون الليمون (الحامض) من حوالي 10٪ من الكربوهيدرات، معظمها على شكل ألياف قابلة للذوبان وسكريات بسيطة. الألياف الرئيسية في الليمون هي البكتين، وهو شكل من الألياف القابلة للذوبان المرتبطة بفوائد صحية متعددة. يمكن للألياف القابلة للذوبان تحسين صحة الأمعاء وإبطاء هضم السكريات والنشويات. قد تؤدي هذه التأثيرات إلى انخفاض مستويات السكر في الدم. ومع ذلك، للحصول على فوائد الألياف من الليمون، عليك أن تأكل اللب. الأشخاص الذين يشربون عصير الليمون، بدون الألياف الموجودة في اللب، سيفقدون فوائد الألياف.


google-playkhamsatmostaqltradent