recent
أخبار ساخنة

فوائد النعناع الأخضر

الصفحة الرئيسية

 

فوائد النعناع الأخضر: -

منذ العصور القديمة تم استخدام النعناع الاخضر في حل العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، ولكن ما هي فوائد النعناع التي أثبتها العلم الحديث.

تم استخدام النعناع في الطب البديل وعلاج العديد من الحالات، فقد استخدم كمهدئ وفي حل العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، وقد اكتشف العلم الحديث العديد من فوائد النعناع الأخضر الإضافية، فما هو النعناع الأخضر؟ وفيما يستخدم؟ وماهي أهم فوائد النعناع الأخضرهذه؟

فوائد مدهشة للنعناع ستجعلك تتناوله يوميا تعرف عليها


النعناع الأخضر: -

النَّعْنَاع أو النَّعْنَع أو النُّعْنُع الأخضر: هو جنس من النباتات يتبع الفصيلة الشفوية من رتبة الشفويات، ويضم ما بين 42 نوعاً مقبولاً وعشرات الأنواع غير المؤكدة.، وتحدث الهجائن بين الأنواع بشكل طبيعي.

 نباتات هذا الجنس عشبية معمرة ذات رائحة نفاذة محببة. وينتشر بشكل شبه عالمي حول قارة أوروبا، وأفريقيا، وآسيا، وأستراليا وأمريكا الشمالية.

 وهو نبات مُعمر ونادراً ما يكون نبات حولي، وله أرآد تنتشر بشكل واسع تحت وحول الأرض. وسيقانه مربعة، متشعبة ومنتصبة. تترتب الأوراق بشكل أزواج متعاكسة ويتراوح شكلها بين المربعي والرمحي، وهي ملساء الملمس غالباً وبأطراف مشرشره.

 تتفاوت ألوان الأوراق من أخضر غامق وأخضر رمادي إلى البنفسجي، والأزرق وبعض الأحيان أصفر فاتح. ولزهورها لون أبيض إلى بنفسجي..وتنتشر أنواع جنس النعناع بشكل واسع، ويمكن العثور عليها في العديد من البيئات، ينمو أغلبها بشكل أفضل في البيئات والتُرّب الرطبة، وينمو النعناع ليصل طوله من 10 إلى 120 سم، ويمكن له الانتشار في المكان بشكل غير محدد، وبسبب قابليته للانتشار بشكل طليق، يمكن اعتبار بعض أنواع النعناع كنبات مجتاح.

ينبت على أطراف السواقي والمجمعات المائية، كما يمكن زراعته بنفس طريقة زراعة البقدونس، ويمكن استخدام النعناع في السلطات طازجاً أو يابساً. وتضاف بضع ورقات من النَّعْنَاع إلى إبريق الشاي ليضفي على الشاي نكهة طيبة. ويستخدم طبياً باستخلاص الزيوت الطيارة منه.

فوائد مدهشة للنعناع ستجعلك تتناوله يوميا تعرف عليها


المعلومات الغذائية للنعناع الأخضر:

يحتوي كل 100غ من النَّعْنَاع بحسب وزارة الزراعة الأمريكية على المعلومات الغذائية التالية:

·         السعرات الحرارية: 70

·         الدهون: 0.94

·         الدهون المشبعة: 0.24

·         الكربوهيدرات: 14.89

·         الألياف: 8

·         البروتينات: 3.75

ماهي فوائد النعناع الاخضر: 

فوائد مدهشة للنعناع ستجعلك تتناوله يوميا تعرف عليها


1- معالجة العديد من مشاكل الجهاز الهضمي:

حيث تكمن فوائد النعناع في علاج مشاكل الجهاز الهضمي من خلال الاتي: 

1-    حيث أثبتت الدراسات أن النعناع الأخضر يعمل على زيادة إفراز ونشاط الغدد اللعابية والإنزيمات الهاضمة مما يحفز الجهاز الهضمي في عملية الهضم.

2-    يعتبر النعناع فاتحًا للشهية ولهذا فهو متعارف عليه كمقبلات ويدخل في العديد من أطباق الطهي.

3-    أثبت بأن النعناع الاخضر له دور في علاج مشاكل القولونالعصبي عند كل من الأطفال والبالغين وتخفيف أعراضه.

4-    من فوائد النعناع الأخضر أنه مهدئ لآلام المغص ولتهدئة تقلصات المعدة

5-     يساعد النعناع الأخضر في التغلب على الحموضة ويتخلص من انتفاخ البطن.

6-    مطهر ومضاد للالتهابات.

7-    يعمل النعناع الاخضر على تعزيز صحة الفم ومحاربة رائحته الكريهة ومنعش للنفس.

8-    يعمل النعناع الأخضر على محاربة البكتيريا المسؤولة عن تسوس الأسنان، ولهذا يستخدم في المعاجين وغسول الفم.

9-    يساعد النعناع الاخضر على محاربة العدوى عن طريق الفم.

10     10- يساعد النعناع الأخضر في علاج حالات عسر الهضم.

2- معالجة اضطرابات الجهاز التنفسي:

فوائد مدهشة للنعناع ستجعلك تتناوله يوميا تعرف عليها


 هناك العديد من فوائد النعناع الصحية خاصة في معالجة اضطرابات الجهاز التنفسي، ويتمثل ذلك:

1-            تساعد أوراق النعناع على تخفيف الاحتقان في الأنف والحنجرة والقصبات الهوائية والرئتين، وتسريع عملية الشفاء خاصة في نزلات البرد والإنفلونزا.

2-           النعناع الأخضر وجدت العديد من الدراسات فوائد للنعناع في علاج مرض السل.

3-            النعناع الأخضر له خصائص علاجية تساعد على تخفيف أعراض الربو، فالنعناع له رائحة قوية جدًا تساعد على فتح الممرات الهوائية وتعمل على إراحة النفس، ولهذا يدخل ضمن صناعة أجهزة الاستنشاق.

4-           يساعد على تخفيف السعال وطرد البلغم.

5-       النعناع الأخضر له خصائص مضادة للالتهابات ويساعد كذلك على محاربة البكتيريا وتخفيف كافة التهابات الجهاز التنفسي.   

      3-مسكن للآلام:

ومن أهم الأمثلة على ذلك:

·        يساعد النعناع الاخضرعلى تسكين الأوجاع والالام وخاصة الام المعدة والعضلات والصداع.

·        مهدئ للأعصاب ويساعد على الاسترخاء.

·        يساعد النعناع الاخضر على تخفيف الام الدورة الشهرية.

4- مكافحه السرطان:  

      أوجدت بعض الأبحاث حقيقة أن بعض الإنزيمات المتواجدة بالنعناع تساعد على الوقاية من السرطان وعلاجه وخاصه سرطان البروستات والجلد والرئة.

 

5- الاكتئاب:

        من فوائد النعناع رائحته التي تساعد على استرخاء الجسم وتهدئة العقل وتخليصه من الإجهاد وتشجيع إفرازه لما يعرف بهرمون السعادة (السيروتونين)، وبهذا يمكنه علاج الاكتئاب، والتعب وإبعاد القلق والتوتر.

 

6- انخفاض ضغط الدم:

       تحتوي أوراق النعناع على كمية جيدة من معدن البوتاسيوم والذي يساعد على استرخاء الأوعية الدموية والمحافظة على توازن السوائل في الجسم وبالتالي خفض ضغط الدم وتنظيم معدل النبض.  

فوائد مدهشة للنعناع ستجعلك تتناوله يوميا تعرف عليها


7- علاج الغثيان:

        إذا كنت ممن يعانون من غثيان السفر فبمجرد أن تشم أوراق النعناع الطازجة سيساعدك هذا على تجنب هذه المشكلة، وقد تساعد أيضًا من يعانون من الغثيان الناتج عن العلاج الكيميائي، وأثبت بأنه بالفعل يساعد الحوامل في التغلب على غثيان الصباح من خلال تفعيل الإنزيمات الضرورية لعملية الهضم.

 

         تناول بضعة أوراق أو استنشاق رائحة أوراق النعناع كل صباح هو وسيلة رائعة للأمهات للتغلب على هذه الفترة الصعبة.

 8- تحسين وظائف المخ:

       وفقا للدراسات كما ذكر موقع "health line" فإن تناول أو استنشاق اوراق النعناع الأخضر يساعد على تعزيز وظائف الدماغ، مما يزيد من تحسين الذاكرة والوظائف المعرفية وزيادة القدرة على التذكر والوقاية من الزهايمر وفقدان الذاكرة.

.

   9- يعزز المناعة ويقويها:

        تحتوي أوراق النعناع على العديد من المواد المغذية مثل؛ الكالسيوم والفوسفور وفيتامين ه، د، ج وكميات صغيرة من فيتامين ب المركب، وكل هذه المركبات تساعد على تقوية وتحسين جهاز المناعة في الجسم، والوقاية من العديد من الالتهابات والأمراض.

 10-  فقدان الوزن:

    وبما أنه وكما ذكرنا سابقًا، بأن النعناع يعتبر محفزًا للإنزيمات الهاضمة والتي تساعد على امتصاص المواد المغذية من الطعام واستهلاك الدهون وتحويلها إلى طاقة قابلة للاستخدام، فبهذا قد يساعد النعناع بطريقة ما على تحفيز حرق الدهون في الجسم بشكل أفضل وأسرع وبالتالي المساعدة في فقدان الوزن.

فوائد مدهشة للنعناع ستجعلك تتناوله يوميا تعرف عليها


11    11-الحماية من القلق والتوتر:

  أوراق النعناع تساعد على الاسترخاء والتخلص من القلق والتوتر وأعراض الاكتئاب، وهذا لأنه يعمل على تحفيز إنتاج هرمون السيروتونين وهو الهرمون المسؤول عن السعادة.

  12- التخلص من رائحة الفم الكريهة:

مضغ بعض أوراق النعناع الأخضر الطازجة يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة وجعل رائحة الفم منعشة، ولكن أكدت الدراسات المختلفة أن النعناع غير قادر على قتل البكتيريا بالفم، بل يحسن رائحة الفم فقط.

13-فوائد النعناع الأخضر للحامل

للنعناع الأخضر فوائد عديدة بالنسبة للمرأة الحامل، فالحامل تعاني من اختلال الهرمونات بالجسم وهو ما يؤدي إلى تناولها الكثير من أنواع الطعام، وبالتالي ترتفع حرارة الجسم الداخلية بشكل كبير، لكن تناول النعناع الأخضر يساهم بشكل كبير في إبقاء الجسم بارداً ويحافظ على توازن حرارة الجسم. كما أنه مفيد للتخلص من رائحة الفم الكريهة التي قد تنتج نتيجة التقيؤ والشعور بالغثيان الذي تمر به المرأة الحامل خلال أشهر الحمل الأولى، لذا ينصح دائماً بمضغ بعض أوراق النعناع الأخضر الطازجة لإعطاء الفم رائحة عذبة ومنعشة. ومن فوائد النعناع التي تهم المرأة الحامل بشكل كبير، أنه يحافظ على استرخاء عضلات المعدة ويعالج عسر الهضم ويحافظ على سلامة الجهاز الهضمي. بالإضافة لكل تلك الفوائد بالنسبة للمرأة الحامل، فهو مفيد أيضاً لعلاج التوتر والشعور بالتعب والإرهاق الذي تشعر به المرأة خلال فترة الحمل.



14- فوائد النعناع الأخضر للوجه

النعناع الأخضر يحتوي على نسبة عالية من مادة الميثانول، وهي من مضادات البكتيريا القوية، لذا تستخدم بكثرة في تحضير مرطبات البشرة والمنتجات الأخرى كالغسول وماسكات البشرة، لما لها من فوائد عظيمة لها. ومن فوائد النعناع للبشرة أنه يعمل على تهدئة البشرة والحفاظ على إشراقتها ونضارتها، ويعمل على علاج حب الشباب والتخلص من الرؤوس السوداء والبثور. كما أنه يفيد في علاج المتهيجات الناتجة عن لدغات الحشرات أو الحساسية، ويعمل كذلك على تقليل الشعور بالحكة وتهدئة البشرة الجافة وترطيبها.

وسبب استخدامه في تحضير غسول البشرة، أنه يعمل تنظيف البشرة من الأوساخ التي قد تعلق بالمسام، وتضييق المسامات حتى تتخلص تماماً من الجراثيم والزيوت العالقة بها ويحافظ على البشرة رطبة وناعمة ومن فوائده أيضاً أنه يعمل على إبطاء ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن، وتخفيف الهالات السوداء تحت العين، وتوحيد لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة بها.


google-playkhamsatmostaqltradent